شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
I am Hero
black wow
black wow
عدد المساهمات : 120
نقاط النشاط : 360
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 22/05/2015

التقويم الموسمي والاسبوعي

في السبت 23 مايو - 23:26
التقويم الموسمي والاسبوعي






الروزنامة





البغداديون كأغلب العراقيين على دراية بخواص كل شهر من اشهر السنه من حيث المناخ والطقس وذلك لاتصال حياتهم المعاشية بالزراعة


ولاشك ان الزراعة الناجحة تعتمد بالدرجة الاولى على معرفة خواص المواسم والفصول والشهور والايام ومايزرع في كل موسم من المحاصيل المختلفة وقد سبك البغداديون حسسهم المناخي في امثال وعبارات مسجوعة ليشيروا بها الى مقاصدهم واغراضهم
وانني استطعت ان اسيطر على بعض مالهم من رصد على ذلك الصعيد وهذا هو




كانـــــــون

لم يذكروا الاول والثاني وانما قالوا (دورة عاقل دورة مجنون ) اى تارة يكون فيه الجو هادئا وتاراة عاصفا باردا وقالوا (كانون :لو سيف مسنون لو در مخزون ) اى اما ان يكون من البرودة الشديدة بحيث يقع على الماشية كالسيف القاطع باترا صلتها بالحياة بين برد قارص وعشب هزيل او ان يكون دافئا غزير الامطار وفيه تسمن الماشية ويدر حليبها دهنها الذي وصفوه بالدر تشبها بكرائم الحجارة
شبـــــاط
قالوا فيه (لو شبط لو لبط بيه من روايح الصيف )ويقصدزن انه مهما بلغ شباط من عنفوان فانه في اواخرايامه في اواخر ايامه لابد ان يكون دافئا وقد يكون حارا وكأنه من شهور الصيف
وقد ذكره البغداديون في امثالهم فأن هذا الشهر سيكون مدينا للارض فاذا جاء آذار سدد دينه بما يجود به من امطار
مارت - آذار
وهم يقولون آذار ابو الهزاهز والامطار )و (آذار الهدار ابو الهزاهز والامطار )وذلك لاحتفاله بالرعد والبرق والامطار وقيل انه (ايطلع السنبل من الحجار ) ومعناه واضح لان ازدهار السنابل موكول بغزارة المطر وقالوا ايضا (مطر ايذار يحي كلما بار )اى الخير يجئ مثقلا ببركاته فتزول الخصاصة وتنتعش القلوب ةالجيوب وقالوا ايضا (ابآذار اتطكطك تلاشجار مثل آذان الفار )وهو تشبيه لطيف يومئ الى براعم الاغصان التي الاغصان التي جعلها آذار الفار حيوية ونشاطا كما قالوا ايضا (آذار ضم له فحمات كبار ) تاكيدا على عدم الاعتماد غلى بعض الظواهر من الامور فان خروج الشتاء ليس معناه انتهاء البرد ولذا يجب الاستعداد لما يتوقع من برد آت بتوفيلا الفحم الخشن ضمانا للوقاية من البرد وقالوا ايضا (أبآذار طلع بكرك -يقرك - عالدار )اى ان البرد في هذا الشهر لايؤذي الماشية لاسيما البقر فلا بأس في اخراجها من مآويها
نيســـــان
وقالوا فيه (امغرك الجدسان )ويشيرون الى حصاد المزروعات وتكديسها تمهيدا للدياسة والتذرية ثم تعبئتها في الاكياس ولكثرة الامطار في نيسان وهو شهر الحصاد قالوا (امغرك الجدسان )وقيل ايضا (ويزيد الذبان ).
مايـــس -ايار
وهم يقولون (أيار الروائح والازهار ) و (احصد السنبل لو جان خيار )لان موسمه ملائم للحصاد واذا تأخر هذا الحصاد الى ما بعد مايس فان السنابل ستجف تماما فت**** الحبوب اثناء الحصاد ونقله الى البيادر ولذلك رسخوا على دون ان يقيموا وزنا لخضرة السنابل التي تشبه لون الخيار . وهم يقولون ايضا (أيار لو غوار لو فوار )اى اما ان يزول ماؤه (مياه الامطار )الى غوار الارض واما يفيض على سطحها
حزيـــران
وصفوه بقولهم (عمبار الهوه )وفيه تذرى البيادر لنشاط الريح وهذا ما ينتظره الفلاح لينهي آخر مرحلة من مراحل الزراعة بتطهير حبوبه من التبن
تمـــــــــوز
قالوا عنه (أينشف الماي بالكوز )مبالغة في حرارته وجفافه
آب
وهم يذهبون الى ان (بشهر آب اكطف العنكود ولاتهاب )اى اقطع ماشئت من عناقيد العنب دون خوف فهذا هو أوان الجني .وقد وصفوا شهر آب وصفا دقيقا بقولهم (آب بتانهار لهاب وبالليل جلاب ) اى ان نهار ايام شهر آب حارة كاللهب بينما لياليه عليلة باردة عذبة الهواء ولقد قسموا ايامه الى ثلاث مجموعات بقولهم (اول عشرة من آب تحرك البسمار بالباب )اى ان حرارة هذه الايام تذيب مساميلا الابواب وتحرقها في اماكنها و (ثاني عشرة من آب تقلل الاعناب وتكثر الأرطاب )وذلك حساب دقيق لنهاية موسم العنب وبداية حاصل التمر و (آخر عشرة من أب اتفك من الشته باب ) اى ان الثلث الاخير من آب يفتح لبرودته بابا من ابواب الشتاء وهم يقصدون (فصل الخريف )للتأكيد على الوقاية الصحية .وبنهاية هذا الشهر ينتهي فصل الصيف بحرارته التى لايتحملها الا العراقيون انفسهم ....ولكن بعض لياليه قد تكون من البرودة بحيث تؤثر على صحة من لاطاقة لهم بها ومن هنا تحذيرهم (برد الصيف احد من السيف )ومعناه واضح لايحتاج الى بيان
ايلــــول
ويسمونه ايلول وفيه قالوا (ايلون امشوا لاتكيلون )اى اسعوا في مناكب الارض دون هوادة لانكم في هذا الشهر اقوى من الحرارة ومن امثال البغداديين (ايلون احرقني بحره رحمة الله على آب ) يضرب لانعكاس الرجاء في شئ فقد كانوا يظنزن انهم تخلصوا من حر آب فاذا بهم يعانون في ايلول ماهو اشد من قيضه
تشــــرين
وهم يذكرونه دونما تميير بين اوله وثانية ....تماما مثل كانون ورغم ذلك اشاورا الى وجود تشرينين بقولهم (بين تشرين وتشرين صيف تاني ) للاحتمال القوي في ارتفاع درجة الحرارة في بعض ايام التشرينيين .قالوا ايضا (بتشرين يخلص العنب والتين ) اى يختفيان من السوق
وذكروا لتشرينيين معا بقولهم (برد التشارين توقاه وبرد الربيع تلقاه ) وهم يقصدون تشرين الاول والثاني وفي قولهم هذا تحذير ظاهر من برديهما وترحيب صادق بالربيع يليهما رغم البرد الذي تبشر به طلائعه
وقد ذكروا تشرين وحده في قولهم (بتشرين كل عضه بعشرين ) والمألوف انهم في نهاية الصيف يقدمون بقايا المزروعات الصيفية علفا للماشية ولذلك جعلوا كل عضة من هذا الزرع اليانع المرتوي بماء تشرين تساوي عشرين عضة من سواها
وتشبثا بالصحة العامة قال البغداديون (اصعد بالمنقلة وانزل بالمهفة ) وهم يقصدون ان صعود الناس الى سطوح منازلهم بمجامر الفحم غب الشتاء للنوم فوقها يماثل نزولهم منها بالمرواح اليدوية الى غرفاتهم قبيل الشتاء فكلاهما تافع لايوجب الخشية والحذر
*
*
*


ايام الاسبوع





لكل يوم من الايام عند البغداديين خواص ثابتة في معرض السعد والنحس يراعونها دفعا لشر وطمعا في الخير وهي على هذا الوجه


السبت
قالوا عنه عواد اى يعود عليهم لاحقا كما تركهم سابقا ولذلك ينهضون بالاعمال السهلة غير المتعبة متحاشين المنغصات والاحزان
وكان اليهود يتعطلون يوم السبت دون ان يوقدوا نارا ولايطفئونها اذا كانت موقوة (كالمصابيح النفطية مثلا )وكانوا ينجزون اعمال يوم السبت في يوم الجمعة بما في ذلك اعداد الطعام .ومن هنا اشتهر مأكلهم المعروف ب (التبيت ) الذي كان قوامه كرشة الخروف محشوة باللحم المفروم والتمن وغلب على يهودي بغداد اسم -أبن السبت




الاحـــــد

تساءلوا فيه -مانهاك أحد ؟ أى ألم يمنعك احد من القيام بهذا العمل ؟ولذلك يضربون فيه عن غسل (الهدوم )الملابس وتفصيل الملابس الجديدة ولايسافرون في اية ساعة من ساعاته لااعتقادهم انه ثقيل كما ان النصارى يعتبرون يوم الاحد عطلة لهم كالجمعة عند المسلمين
الاثنين
وفيه -يزعمون - خلق الحسن والحسين (ع)لذلك يتوسمون فيه البركة وعلى هذا التوسم فضلوا هذا اليوم وليلة أنسب وقت للدخلة -اىليلة الزواج الاولى
الثلاثاء
عندهم ثقيل شديد الوطأه ,ولذلك لايفصلون فيه الملابس لعقيدتهم انها (لو تنشك لو تحترك )وتقول من روت لي هذه الرواية مخاطبة ابنتها (اذا شفت عدوج يغسل هدوم جبي المي أوكوميه ).
الاربعاء
من الايام المسعودة التي تباح فيها جميع الاعمال ويعتقد اخواننا الشيعة بأن ( اكل السمج يوم الاربعاء زين للرزق ) كما يعتقد البغادة بأن الشخص الذي يتوفى يوم الاربعاء لابد ان يجر خلفه بعض افراد عائلته وتفاديا لذلك (بدكون بسمار بتابوته ) وقد يضع بعضهم بيضة نيئة ومسمارا وسبع خوصات سعف تحت رأس الميت لنفس الغرض .كما ان النساء لايذهبن فيه للحمام لأعتقادهن بأن من فعلت ذلك اصيبت بوجع الرأس
الخميس
وصفوه بكلمة ( أنيس ) فقالوا  الخميس أنيس والدعوه البكلبي ماتخيس ) وفي هذا اليوم تقام حفلات (الحنة ) لختان الاولاد وحنة العروس والدخلة وفي امسياته تزار المقابر وتوزع الخيرات على ارواح الموتى ,كما تزار اضرحة الائمة
الجمعة
جعلوها للراحة وعقدوها على اداء صلاة في الجوامع والمساجد وقد اعتادوا ان لايغسلوا الملابس لاسيما في وقت التمجيد (قبيل اذان الظهر )وقد ذكر الكرخي ذلك بقوله
يوم الجمعة ماتغسل الحرمة هدوم ****والمغرب أغر ماتكنس المهجوم
الحرمة يعني المرأة -المهجوم يعني البيت


***
وقد اشار المستشرق الالماني بيترمان في اواسط القرن التاسع عشر الى ان من معتقدات البغداديين اعتقادهم بأيام الاسبوع المختلفة وتخصيص كل يوم منها لعمل من الاعمال .فقد كان يوم الجمعة يخصص للنساء ويوم السبت للصيد ويوم الاحد لتشييد الدور وترميمها ويوم الاربعاء لتعاطي الادوية وتناولها ويوم الخميس للشغل والزيارة وتقليم الاظافر وحلق الشعر
وللاطفال اهزوجة مسجوعة يرددونها في الكتاب وهي
سبت سبوت -احد عنكبوت -ثنين بابين -ثلاثا منارة -اربعاء زيارة -الخميس لعبتنه (بأعتبار ان دوامهم ينتهي ظهرا ) والجمعة عطلتنه
ومن ملاغزات الاطفال يوم الاحد قولهم ورا السبت لحد يجي )اى يأتي يوم الاحد فيظن السامع فيه النهي عن المجئ بعد السبت
***
 
تقوى الله
black vip
black vip
عدد المساهمات : 476
نقاط النشاط : 981
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 28/06/2015

رد: التقويم الموسمي والاسبوعي

في الأحد 28 يونيو - 20:50
شكرا جزيلآ على الطرح الطيب Smile
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى