العلاج الضوئي للقرنية 2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العلاج الضوئي للقرنية 2013

مُساهمة من طرف MEDICINEDZ في السبت 13 يونيو - 12:13

العلاج الضوئي Cross linking)) أحدث طرق علاج القرنية المخروطية و ضعف القرنية بعد الليزك



القرنية هي الجزء الشفاف الرقيق من العين و التي لا يزيد سماكتها عن أجزاء من الملم لكنها المسئولة عن حدة الإبصار و صفاء الرؤية بشكل أساسي, وإن حدث أن تغير شيئ في شكلها أو تركيبتها الداخلية أو السطحية فإنه بالتالي تؤثر على الرؤية بشكل كبير .

القرنية المخروطية هي عبارة مرض مكتسب ( و أحياناً يصاحب أمراض وراثية ) يصيب القرنية في العينين معاً ويكون عادة في إحدى العينين أسوأ من الأخرى. يبدأ من سن البلوغ ويتطور لمدة تتراوح من 7 – 20 سنة. خلالها يصيب العين في البداية قصر نظر مع استجماتيزم ( انحراف قرنية لابؤري) يزيد مع الوقت عند أغلب المرضى و يضطروا خلالها لتغيير مقاس النظارة في فترات متقاربة إلى أن تصل إلى درجة تحدب في القرنية معها لا تنفع النظارة. ونسبة حدوث القرنية المخروطية تتراوح 1.4 – 600 حالة /100,000 وتزيد في بعض المناطق من العالم لأرتباطها جزئيا بالجينات. وتعد السعودية من أكثر مناطق العالم نرى فيها هذا المرض وخصوصا عند أهالي الجنوب.



طرق علاج القرنية المخروطية : 

في البداية كما ذكرنا من الممكن أن تساعد النظارات الطبية في تصحيح الرؤية لكن عندما تصل للمرحلة المتوسطة و المتقدمة من التحدب في القرنية فإنه يلجأ عادة إلى طرق أخرى كلبس العدسات اللاصقة الصلبة أو زراعة الحلقات داخل جدار القرنية أو عمل زراعة قرنية كلي أو جزئي في الحالات المتقدمة .

انتشر مؤخراً علاج لأمراض متعددة للقرنية بواسطة جهاز Corneal Cross linking والذي يعتمد أساساً على تسليط ضوء خاص UV-A أشعة فوق البنفسجية ( نوع أ ) واستخدام قطرة خاصة خلال العملية Riboflavin ( احدى انواع فيتامين B) لمدة معينة و محددة يتم بعدها تدعيم الروابط الكولاجين المجهرية collagen وتقوية التماسك فيما بينها فتصبح القرنية بعدها أكثر ثباتاً و أقل عرضة للضعف والتحدب .تتم العملية بطريقة سهلة جداً وبتخدير على سطح القرنية فقط لمدة لا تتعدى ساعة من تسليط الضوء و استعمال القطرات, بعدها يمكن المريض أن يغادر و يتابع مع الطبيب في العيادة .

من أهم الفحوصات قبل العملية التأكد من أن سماكة القرنية تكفي لحماية الأجزاء الداخلية من القرنية و العين ككل عند تسليك ضوء UV-Aِ.تصلح هذه الطريقة من العملية لمرضى القرنية المخروطية و خصوصاً صغار السن ( 18-25) وفي بداية التحدب , وضعف القرنية بعد عمليات الليزك ( التي كنا نشاهدها سابقاً قبل الفحوصات الدقيقة للقرنية ) , والتهابات القرنية البكتيرية الغير قابلة للعلاج بالقطــرات و المعرضة للثــقوب corneal melting.

ونتائجها في الحالات السابقة آمنة وفعالة لو اتخذت الإجراءات اللازمة قبل وخلال العملية. ولا يوجد أي مضاعفات إذا كانت سماكة القرنية آمنه. يحتاج بعدها المريض لاستعمال قطرات معينة لفترة محدودة ومتابعة لفترات متقطعة لعمل فحص حدة الابصار وتصوير طوبوغرافي للقرنية. ويمكن أن تعمل هذه العملية مع عمليات أخرى أذا كان هناك فرصة لزيادة تصحيح النظر كزراعة الحلقات أو PRK أكزيمرليزر.

MEDICINEDZ
black wow
black wow

عدد المساهمات : 100
نقاط النشاط : 300
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 13/06/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا
    الساعة الأن :