الادوية التي تستعمل في علاج الامساك عند الاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الادوية التي تستعمل في علاج الامساك عند الاطفال

مُساهمة من طرف انور سوفت في السبت 20 يونيو - 14:11

الامساك هي الظاهره المتعلقه بالجهاز الهضمي الاكثر انتشارا عند الاطفال وهي تاثر على جوانب عديده في حياة الطفل وعائلته. الاطفال الصغار يرسلون العديد من الاشارات التي تدل على وجود محنه عند حصول الامساك: الم، بكاء، عدم الراحه وعدم الهدوء. لذلك، يجب التطرق لهذه الظاهر بمنتهى الجديه سواءا على المستوى العلاجي او على المستوى الوقائي.
ما هو الامساك عند الاطفال؟

الامساك عند الاطفال يعرف على انه وضع يوجد فيه صعوبه او وتيره منخفضه من اخراج الفضلات (التغوط) (اقل من ثلاثة مرات في الاسبوع) على مدار اسبوعين او اكثر حيث يترافق غالبا مع الم ومعاناه كبيرين.
اسباب شائعه للامساك عند الاطفال

تغذيه قليلة الالياف، الشرب بكميات غير كافيه، تغيير التغذيه (على سبيل المثال تغيير وصفة الطعام للطفل او الانتقال من الارضاع الى غذاء بديل عن حليب الام)، قلة الحركة، الاحساس بالاشمئزاز او الخوف من المراحيض العامه، الضغط لرغبة الوالدين بالنظافه وخلال تمرين الطفل على استعمال المرحاض بدلا من الحفاضات. في حالات نادره يحدث الامساك بسبب مرض،حساسيه،اثار جانبيه لدواء معين او بسبب مبنى الجهاز الهضمي.
في العديد من الاحيان،نحن كاهل لا ندري بوجود الامساك لدى اطفالنا. لذلك، هذه بعض من الظواهر الاضافيه التي من الممكن ان ترمز لنا على وجود الامساك والتي قد تشعل لنا "ضوءا احمر" : انخفاض في الشهيه، عدم الهدوء، البكاء عند التغوط، وجود علامات دماء على الورق عند التنظيف، مغص، انتفاخ البطن، الحرق- شعور "بالحرقه" عند فتحة الشرج وفي بعض الاحيان يكون هناك حتى خوف من التغوط .
في حالة اكتشافنا للامساك او كان لدينا شك بوجود الامساك، علينا التوجه الى طبيب اطفال لاستشارته. ممنوع تاجيل علاج الامساك لان الوضع يمكن ان يزداد سوءا لدرجة ان يحصل امساك شديد متمثل بانسداد او "اتساخ" عقب خروج بعض من الغائط من دون قدره على التحكم فيه، الامر الذي يؤدي الى عدم الراحه في رياض الاطفال او في المدرسه.
اذا تم تشخيص حالة امساك عضويه على خلفية مرض، يكون علاج الامساك حسب التشخيص. لكن في اغلب الاحيان فان الامساك يكون وظيفيا والعلاج يكون مرتكزا على ثلاثة مركبات مهمه:تغذيه سليمه، العلاج بمطريات البراز وتلقين عادات تبرز صحيحه.
ادويه علاج الامساك عند الاطفال



  • الامساك يمكن ان يؤدي الى الام شديده عند الطفل ويجب ان يتم التعامل مع ذلك باقرب وقت ممكن.


نصائح لمنع وتسهيل حالات الامساك:



  • تناول غذاء غني بالالياف الغذائيه مثل:خضار، فواكه، ادمجوا في الوجبه الحبوب الكامله (خبز من القمح الكامل او حبوب الجاودار، حبوب الصباح الغنيه بالالياف، الكينوا، قمح كامل وغيره). التوصيه باستهلاك الالياف عند الاطفال هي 0.5 غرام للكيلوغرام من وزن الجسم (حتى حد اقصى وهو 35 غرام لليوم).
  • الكربوهيدرات (بالاساس السوربيتول) الموجوده في ثمار البرقوق المجفف، الاجاص وعصائر التفاح يمكن ان تؤدي الى ارتفاع بوتيرة ومحتوى الماء في البراز.
  • التشديد على الاكثار من الشرب خاصة مع دمج الالياف الغذائيه ايضا.
  • دمج ممارسة فعاليات رياضيه بانتظام: شجعوا الطفل على فعاليات ثابته يحبها كالعاب الكره/المساكه، صف رقص.


التوصل الى نتيجه شرطية لعملية التغوط بعد الوجبات: ينصح تحديد ساعه ثابته في اليوم للجلوس على المرحاض.ينصح بذلك خاصة عند الانتهاء من وجبة الافطار لمدة 10 دقائق.
النصائح الاخيره من اجل علاج الامساك: حسب التوجيهات التي نشرت مؤخرا (2014) عن طريق الجمعيات،الاوروبي (ESPGHAN) والشمال امريكي (NASPGHAN) لعلاج الجهاز الهضمي عند الاطفال، يوصى بمراجعة الطبيب لتحديد نوعية الدواء.
دواء علاج الامساك يقوم بترخية البراز عن طريق امتصاص الماء الموجود بشكل طبيعي في الامعاء. وهكذا يتكون براز بتركيبه طبيعيه يمر بسرعة خلال الامعاء ويخرج من الجسم بسهوله وبوتيره منظمه.
عادة ما تكون تلك الادوية عباره عن مسحوق من دون طعم، رائحه ولون ويمكن اذابته باي مشروب مفضل وبهذا لن يشعر الطفل باي فرق. عند الاستعمال الاول يمكن ان تمر 1-3 ايام حتى يتم انشاء حركة امعاء سليمه وروتينيه. بالاضافة لذلك، يمنع ايقاف استعمال المطري بشكل فوري. فقط عندما يتم ترتيب عملية التبرز بشكل منظم، يمكن تخفيض جرعة المطري بشكل تدريجي. اذا لم يستجب الطفل للدواء، يجب الاستفسار وفحص امكانية كون الطفل يعاني من مرض عضوي.
عندما يتم الحديث عن الامساك عند الاطفال يجب الاخذ بعين الاعتبار بان الامساك قد يكون على خلفية عاطفيه او حسيه. في بعض الاحيان، فان الاطفال الذين يعانون من صعوبات في التاقلم، صعوبات حسيه او صعوبات عاطفيه يعبرون عن ذلك عن طريق حالة الامساك العاطفيه (Emotional constipation). لماذا عن طريق الامساك؟ ان الاطفال يمكنهم التحكم بالاساس في مجالين في حياتهم - الغذاء والتغوط ولذلك فان اغلب صراعات القوه بين الوالدين والطفل تظهر في هذه المجالات. من المهم لفت النظر الى كون الطفل لا يتعمد الصراع مع الوالد وفي بعض الاحيان هنالك ضروره لارشاد الوالدين (عن طريق معالجه مهنيه و\او شخص من الطاقم) بالتزامن مععلاج الامساك التقليدي الذي يتم من خلاله توضيح الصعوبات التي يعاني منها الطفل للاهل وكيف يمكن المساعده مع التشديد على المجالات العاطفيه، الوظيفيه، السلوكيه والحسيه.



انور سوفت
black wow
black wow

عدد المساهمات : 120
نقاط النشاط : 361
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 15/06/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الادوية التي تستعمل في علاج الامساك عند الاطفال

مُساهمة من طرف najah120 في الخميس 8 سبتمبر - 13:36


بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
شكر الله لك مجهودك وطرلاحك الطيب 
اجزل لك الله العطاء وانار دربك 
وتقبل الله منا ومنك صالح الاعمال


najah120
black new
black new

عدد المساهمات : 19
نقاط النشاط : 27
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 22/07/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا
    الساعة الأن :