مهارات تساعدك للتخلص من أفكارك السلبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مهارات تساعدك للتخلص من أفكارك السلبية

مُساهمة من طرف تقوى الله في الأحد 28 يونيو - 16:16


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأفكار ضيوف على عقولنا, ننسجهم بملء إرادتنا, خالقين منهم واقعًا نعيش بداخله.. إلا أن الكثير يخطأ في مكونات هذا النسج.. ما يجعل صورة الحقيقة معدومة الجمال.. مليئة بالوهم والتشويه, ما يفسد عليه واقعه الحقيقي !!

لكن.. ما إن نملك المهارات اللازمة للتحكم في مجرياتنا أفكارنا.. وتوجيهها نحو الوجهة السليمة.. حتى يعود للحياة مسارها الصحيح, ويشرق للصورة جمالها وبريقها المفقود.. شيئًا فشيئًا


1/ كن واعيًا للفكرة..
وذلك بأن تعلم أنها فكرة سلبية حيث تجد لها أثرًا سوداويًا على نفسيتك, حيويتك, ومستوى طاقتك.. اجعل لها علامة مميزة وأخبر نفسك بأن فكرة سلبية قد تسللت إليك. ستلاحظ أن الكآبة التابعة لها بدأت تتضاءل بداخلك.

2/ إلعب بها قدر المستطاع..
اجعل من الفكرة السلبية سخيفة وبالغ فيها قدر المستطاع, قم بتمطيطها والتلاعب بها, حتى تفقد بريقها وهيبتها.. لنأخذ. مثالًا (أنا لن أستطيع الذهاب للجامعة فمن حولي سيضحكون علي..) تخيل أنك في باحة المدرسة وأن الجميع يشير إليك ويضحك حتى يتساقطون من هول الضحك, ثم ينشرون في أرجاء الجامعة بأن طالبًا ذا هيئة مضحكة قد دخل إليها.. لتأتي وسائل الإعلام وتنشر الخبر في أرجاء الصحف....!!) فكرة غاية في السخف صحيح.. إلا أنها تجعل من الفكرة الأصلية أكثر سخفًا وضعفًا. وهذا يجعلك تلاحظ أن الفكرة الأصلية أقل واقعية مما تبالغ في تصويره لنا عقولنا.

3/ حولها لحدث سعيد..
تحويل الفكرة سلبية لفكرة إيجابية، يلغي تأثير الفكرة السلبية على الشخص.. فالعقل يميل للأفكار الإيجابية ويقربها إليك لأنها تدخل السعادة على العقل والنفس، وبذلك يلفظ الأفكار السلبية لأنها تقربه للألم وهو ما يرفضه العقل وترفضه النفس.. ولأن الأفكار الإيجابية لها قوة تضاهي ألف مرة الأفكار السلبية، فهذا من شأنه إلغاء تأثير الفكرة السلبية تمامًا..
لذا.. كلما واجهت فكرة سلبية أعمل على تحويلها لشيء إيجابي في حياتك؛ كتذكر فكرة سعيدة أو حدث أو موقف سعيد. يقول نورمان فبيل: (إذا غيرت أفكارك تكون بذلك قد غيرت العالم).

4/ استخدم تقنية "توقف"..
التعامل مع فكرتك السلبية بحزم، يمنع عودتها تدريجيًا ويترك المجال مفتوحًا أمام بناء أفكار إيجابية جديدة ومستمرة؛ فكلما لاحت الفكرة السلبية في عقلك قل لها (قف) أو (توقف)، وعاود الكرة في كل مرة تراودك الفكرة.. يمكنك قول ذلك بصوت مسموع في البداية ثم يمكنك بعدها قولها بأمر ذهني في عقلك بصوتك الداخلي، وذلك حتى يعلم عقلك أنك لا تريد هذه الفكرة ثانية في حياتك؛ وبذلك تصبح أفعالك انعكاسًا لأفكارك الإيجابية فقط عن نفسك. يقول بيت كوهين: (إذا أمرت الأصوات القلقة النافذة في رأسك بأن تسكت.. فإنها سوف تسكت).. الأمر بهذه البساطة.

5/ كن ممتنًا وشاكرًا..
كن ممتنًا لكل ما هو جميل فيك, ابحث عنه جيدًا حتمًا ستجد الكثير والكثير مما لم تعطه اهتمامك. عش بعقل شاكر, مقدر.. هذا سيضيء الحياة بداخلك ويضفي لها الكثير من الجمال.

تقوى الله
black vip
black vip

عدد المساهمات : 476
نقاط النشاط : 981
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 28/06/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا
    الساعة الأن :