6 استراتيجيات لضمان بقاء الزائر فترة أطول على موقعك 2016

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

6 استراتيجيات لضمان بقاء الزائر فترة أطول على موقعك 2016

مُساهمة من طرف AHMED SAME في السبت 19 سبتمبر - 1:52

من ضمن سلسلة الدروس المقدمة في تطوير الـ سيو في موقعك لعام 2016، نتوجه في هذه المقال للتعمق بشكل أكبر بكيفية تخفيض معدل الارتداد على الموقع مما سيساعد الموقع في كسب ثقة أكبر من الزوار و من محركات البحث.




قد تُمضي ساعات محاولاً كتابة مقالٍ طويل ظناً انك ستكون قادراً بهذه الطريقة على إجبار الزائر أن يبقى فترة اطول على صفحة موقعك.
لكن ما لا تعلمه ان الزائر قد يقوم بما يسمى الارتداد ( اي الخروج مباشرة من الموقع ) بأي لحظة ما لم تكن لديك استراتيجية واضحة حول هذا الموضوع وكيفة التعامل مع زوار موقعك.
اليوم سأقدم لكم ست استراتيجيات من شأنها الحفاظ على الزائر وضمان بقائه وقتاً أطول.



الاستراتيجية #1: طرح الاسئلة والرد على التعليقات

هل تقوم عادة بطرح أسئلة مع نهاية كل مقال ؟ ، ببساطة هذه ستكون طريقة سهلة جداً لخلق تفاعل بينك وبين زوار موقعك مما سيساعد على تخفيض نسبة الارتداد وزيادة نسبة البقاء على الصفحة.
دائماً فكر وكأنك انت الزائر، لو أحببت مقال لدرجة كبيرة وقام الكاتب بطرح سؤال عليك مع نهاية المقال، ماذا ستفعل ؟
هناك احتمال كبير أنك ستقوم بالرد على هذا المقال، نعم فهذا ما سأقوم به انا أيضاً من دون شك.
إن طرح الزائر لإجابة/استفسار في موقعك يساعدك في بقائه فترة أطول، وهذا الأمر من شأنه أن يعطيك الفرصة للرد على الاستفسار وضمان عودة الزائر لقراءة ردك على تعليقه، هذه العملية عادة ترفع من نسبة الزيارات إلى 40% في حال أنك تستقبل كمية لا بأس بها من التعليقات.





الاستراتيجية #2: ساعد القرّاء في موقعك

بعض من يقرأ مقالاتك قد يترك لك تعليقاً يطلبُ فيه نوعً من المُساعدة، والبعض الآخر يُرسِلُ لكَ بريداً يتطلبُ فيه المساعدة.
سواءً قمت بالرد على هذه الاستفسارات أو قمت بكتابة مقال يفيد بإجابة هذه الاستفسارات، فهذا يجب ان يكون من اولوياتك دائماً.
لاتقم بذلك لمجرد أنك تريد منهم العودة فهذا الأمر سيجعلك تتغاضى عن الكثير من النقاط المهمة، بل قم به لأنك فعلاً تهتم لأمر زوار موقعك.
على المجال الطويل ستساعدك هذه الخطوة في بناء سمعة جيدة لموقعك وبنفس الوقت جمع ولاء المتابعين لك، فعندما تأخذ الولاء من زوّار موقعك فأنا أضمن لك نجاح موقعك وعودت هؤلاء الزوار مرة بعد مرة.




الاستراتيجية #3: عرض أفضل المشاركات لديك

هل تعرف أين تقع أكثر أماكن النقر أهمية في موقعك ؟ حسناً تقع أهم هذه الاماكن في الشريط الجانبي لمدونتك


إن معرفة أكثر الأماكن التي يستهدفها زوار موقعك، تساعدك في الاستفادة منها في ضمان بقاء الزائر فترة أطول وتخفيض نسبة الارتداد، وذلك من خلال انقال الزوار بين مواد موقعك.
في المدونات العاملة على ووردبريس من السهل معرفة أكثر المقالات رواجاً في موقعك وعلى اساسها حاول الاستفادة من هذا الرواج واستهدف الزوار بمقالات وعناوين تحثهم على الانتقال من صفحة لأخرى.
أيضاً هناك أدوات لقياس أكثر الأماكن نقراً في موقعك وهي تسمى Heatmap ومن الأدوات المجانية التي تمكنك من ذلك هي هذه الأداة: https://heatmap.it بحيث يمكنك من خلال قياس المناطق الأكثر حرارةً على الصفحة الرئيسية او اي صفحة أخرى.




الاستراتيجية #4: إنشاء محادثة

ما رأيك في طريقتي في الكتابة، هل تجدها مملة ؟ أم بسيطة ؟
يعد إنشاء محادثات من هذا النوع بمثابة الطريق الاسرع لقلب القارئ، نحن لسنا في جامعة حتى تكون المعلومات رسمية، لذلك حاول جعل النقاش بينك وبين الزائرين اكثر وداً، هذا سيدفع بالزائر للشعور بأنه يحاورك بشكل مباشر من دون أيه قيود تفصل بين علاقتك بزوار موقعك.
هذه الاستراتيجية ساعدت الكثيرين على تجاوز مشكلة عدم قراءة مقالاتهم من قبل الزوار، لذلك علينا التفكير مجدداً ومرة تلو الأخرى بكيفية خلق التفاعل بيننا وبين زوار الموقع لدينا.
مهما كانت مشاركاتك ذات فائدة ومهما طالت وتعمقت في الشرح، يبقى امر التفاعل من القارئ من أهم العوامل التي ستساعدك في المستقبل.

الاستراتيجية #5: إجمع البريد الالكتروني لزوار موقعك

حسناً، هنا ناتي لنقطة هامة جداً، جمع البريد الالكتروني لزوار موقعك.
تعتبر هذه النقطة ركيزة التسويق للمحتوى، وبعض المواقع تعتمد في زياراتها بنسبة كبيرة على الزوار القادمين من حملات البريد الالكتروني.
يحتاج شرح طريقة الحصول على البريد إلى مقال مفصّل، وتعتبر اهم تلك الطرق هي القائمة البريدية وعروض الحصول على منتج ما مقابل التسجيل باستخدام البريد.
تم طرح العديد من المقالات التي تحدثت عن طريقة زيادة التفاعل في حملات البريد الالكتروني، كما تم طرح الفروقات بين التسويق عبر البريد والسبام لتسهيل امكانية التعرف على أنسب الطرق لمراسلة قائمتك البريدية، وتعريفك بأهم مزايا التسويق عبر البريد الالكتروني.




الاستراتيجية #6: المقالات المشابهة / المرتبطة بمقالتك

سأبدأ بالحديث عن نفسي، عندما أكون في أي موقع وانتهي من قراءة المقال ما يلفت انتباهي بشكل مباشر هي المقالات المشابهة للمقال الذي قرأته
وقد أمضي ساعة كامل في التنقل في ذلك الموقع بسبب المقالات المشابهة بداخله, لذلك ستكون هذه الاستراتيجية من اهم واسهل الخطوات التي سنقوم بتنفيذها لضمان بقاء الزائر فترة أطول.
في حال كنت تستخدم مدونة ووردبريس فقد يكون لديك خيار عرض المقالات المتشابهة كأحد الخيارات التلقائية في قالب موقعك الحالي، كما يمكنك استخدام اضافات خارجية لعرض هذه المقالات بعد كل مشاركة
ولهذا الغرض يمكنك استخدام related posts widget التي ستساعدك على اضافة المقالات المتشابهة بناءً على التصنيف او الوسم.

AHMED SAME
black design
black design

Team :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 343
نقاط النشاط : 924
التقييم : 89
تاريخ التسجيل : 30/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا
    الساعة الأن :