فوائد البصل للصحة وقيمته الغذائية 2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فوائد البصل للصحة وقيمته الغذائية 2017

مُساهمة من طرف BL3CK WOLF في السبت 15 أكتوبر - 2:06

فوائد البصل للصحة وقيمته الغذائية
البصل، يحمل فوائد غذائية عديدة لصحة الإنسان سواء كان أخضرا أم مجففا (البصل اليابس)


القيمة الغذائية للبصلأهم فوائد البصلتاريخ البصلتخزين البصلالبصل والدموعكيف تتخلص من رائحة البصل؟ألون البصل وأنواعه


البصل هو فرد من عائلة الثوم التي تنتمي إلى الخضراوات والأعشاب، وقد تمت زراعته لقرون عديدة ليس فقط لطعمه اللاذع والمحبب لدى الكثيرين، بل لخصائصه الطبيعية وفوائده أيضاً.


من الصعب أن يخلو منزل من البصل، حيث يأكله الناس إما طازجاً أو من خلال الطهي أو القلي وإضافته إلى المأكولات المختلفة والسندويشات، وتعود كلمة البصل في الإنجليزية (Unions) إلى الكلمة اللاتينية Unio وتعني "واحد" ويعود ذلك لأن النبتة الواحدة من البصل تثمر حبة بصل واحدة فقط.


المكونات الغذائية للبصل
يعدّ البصل من أهم مصادر الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فبحسب منظمة البصل الوطنية (National Onions Association) في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تعد المنظمة الرسمية لترويج تناول البصل كقيمة غذائية مع تحفيز المزارعين في الولايات المتحدة على زراعته، وتتألف المنظمة من أكثر من 500 عضو وكانت قد تأسست عام 1913، حيث بينت (NOA) أن مقدار كوب واحد من البصل المفروم يحوي على حوالي:


64 سعرة حرارية فقط مما يعني أنه منخفض السعرات الحرارية.
كما يحتوي على 15 غرام من الكربوهيدرات.
و 3 غرام من الألياف.
و 7 غرام من السكر.
و 2 غرام من البروتينات.
بالإضافة إلى 10% من فيتامينات B6-B-C والمنغنيز.
وكميات صغيرة من الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك والفوسفور والبوتاسيوم والكبريت.
الفوائد الصحية للبصل
إن احتواء البصل على تلك المعادن والفيتامينات الغنية يجعل منه قيمة غذائية مهمة تعطي فوائد مختلفة سنعددها بالآتي:


البصل يخفض خطر الإصابة بالسرطان


فحسب دراسة لمجلة المعهد الوطني للسرطان (Journal of the National Cancer Institute) في عام 2002 بينت أن البصل مصدر قوي لمضادات الأكسدة (المركبات الكيميائية التي تمنع إتلاف خلايا الجسم وتأكسدها) وفيتامين  C والذي يساعد على منع انقسام الخلايا السرطانية ومكافحة تشكيل الجذور الحرة (الذرات التي تحوي على الكترونات غير مزدوجة والتي يتم إنتاجها عبر التفاعلات الطبيعية في الجسم ويزيد تركيزها لأسباب مختلفة كالتدخين والتلوث) والمعروفة بأنها تسبب السرطان.


تحسين النوم والمزاج


فإن حمض الفوليك (B9) الموجود في البصل قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب عن طريق عملية التمثيل الغذائي والحفاظ على مستويات الحمض الأميني في الجسم، وبالتالي فإن الحمض الأميني يساعد بدوره في إنتاج الهرمونات المسببة للسعادة وهي (السيروتونين، الدوبامين، والنورأدرينالين) والتي تنظم النوم والمزاج.


تحسين بنية الجلد والشعر


فكمية فيتامين C الموجودة في البصل تساعد في بناء الكولاجين الذي يوفر بنية جيدة للجلد والشعر.


مناسب لوجبات الريجيم وإنقاص الوزن


إن إضافة البصل إلى طعامك يعتبر وسيلة جيدة لتحصل على نكهة لذيذة في طبقك دون الحصول على سعرات حرارية إضافية من دهون وكولسترول، لأن البصل لا يحتوي على أي نسبة من الدهون والصوديوم والكولسترول؛ ويمكنك إضافته إلى طبقك طازجاً أو مطهياً أو مقلياً.


يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري


فحسب مقال للدكتور جوش أكسي (Josh Axe) الطبيب الأمريكي الذي يشارك في تقديم حلقات عن فوائد الأغذية للصحة عبر برنامج دكتور أوز (Dr Oz)، ذكر أن البصل يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، حيث يعمل على خفض نسبة الجلوكوز (سكر الدم) الذي يمتصه الدم مباشرة من الأمعاء، من خلال تنشيطه للبنكرياس في إفراز مادة الأنسولين المسؤولة عن خفض مستوى السكر في الدم.


والبصل يقي من الإصابة بأمراض القلب


حيث بين منشور طبي لجامعة ميشيغان في أيار/مايو 2015 أن البصل يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويمنع تجلط الدم من خلال الحد من نشاط الجذور الحرة الضارة داخل الأوعية الدموية عبر مضادات الأكسدة التي تمنع إتلاف خلايا الجسم وتأكسدها بالإضافة إلى أن وجود مركبات الكبريت والكروم وفيتامين B في البصل يساعد على تقليل مستويات الكولسترول المرتفعة في الدم والتي تسبب تصلب الشرايين.


يساهم في تقوية العظام


يعمل البصل على تكثيف المعادن في العظام من خلال نسبة الكبريتات الموجودة فيه والتي تخدم النسيج الضام في العظام، مما يقلل خطر إصابتها بالكسور والهشاشة، بالإضافة إلى فائدته الكبيرة للعلاج من التهاب المفاصل فحسب مقال لمؤسسة التهاب المفاصل التي تقع في واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية في حزيران/يونيو عام 2016 والتي تهتم في الحصول على الرعاية المثلى لمكافحة التهاب المفاصل فإن مادة الكيرسيتين الغذائية المتواجدة في البصل تعالج تلك الالتهابات وتكافحها بقوة، كما أن مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والموجودة في البصل تعمل على توفير المضادات الحيوية في الجسم.


يحسن أداء عملية الهضم


حيث يساهم البصل في الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي وتحسين صحته من خلال ألياف أوليغوفراكتوس Oligofructose القابلة للذوبان والموجودة فيه التي تسهل من حركة الأمعاء وإدرار البول.


تحسين الخصوبة عند الرجال


بحسب دراسة للدكتور تيموثي كولونغ (Timothy Wayne Coolong) في كلية العلوم في جامعة جورجيا عام 2003 فإن البصل يساهم في تحسين الخصوبة عند الرجال نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومنها الجلوتاثيون (Glutathione) التي تساعد على إنتاج حيوانات منوية صحية ذات حركة جيدة وكمية مضاعفة.


تاريخ زراعة البصل حول العالم
تعود أول زراعة للبصل إلى قارة آسيا والشرق الأوسط حيث تمت زراعته هناك لأكثر من 500 سنة، وقد استخدمه الفراعنة المصريون كونهم اعتبروه قيمة روحانية كبيرة حتى أنهم وضعوه في مقابر الملوك مثل قبر الملك توت عنخ آمون والذي منحوه له كهدية ذات أهمية روحانية يستطيع حملها معه للآخرة.


ومن ثم انتشر في بلاد الإغريق والرومان حتى أن الإمبراطور الروماني "نيرون" كان يأكل البصل لعلاج نزلات البرد، وبعدها انتشر في الهند واستخدم هناك في القرن السادس كدواء لأمراض الكوليرا والطاعون، إلى أن جاء مكتشف قارة أمريكا كريستوفر كولومبوس وجلب البصل إلى نصف الكرة الغربي في القارة الأمريكية وبعدها انتشر في روسيا وإسبانيا والصين والتي اعتبرت لاحقاً من أهم الدول الرائدة في إنتاج البصل.


لا تخزن البصل بجانب البطاطس
إن البصل من الخضراوات التي تدوم طويلاً دون أن تفسد ولا تحتاج إلى وضعها في الثلاجة لتخزينها في البرودة، إنما يكفي تخزينها في مكان من درجة حرارة الغرفة وبعيداً عن الضوء الساطع وفي منطقة جيدة للتهوية، كما يجب تجنب تخزينه في وعاء معدني حيث يتسبب في تشوهه، وينبغي الانتباه إلى أن تخزين البصل المفروم في الثلاجة قد يؤدي إلى فقدان نكهته، بالإضافة إلى تجنب تخزين البصل بجانب البطاطا كما يجري في معظم البيوت، لأن البصل يطلق غاز الإثلين غير المرئي والذي يسبب فساد البطاطا بسهولة.


مركب البصل الكبريتي الذي يسبب الدموع
بحسب بحث لجامعة ويسكونسن مادسون (Wisconsin Madison) الأمريكية في مقال نشرته في تموز/يوليو عام 2009، فإن وجود مركبات (Aliinase) في البصل (إنزيمات الإلينيز التي تحول الحمض الأميني إلى الإليسين القادر على خفض ضغط الدم) هي المسؤولة عن التسبب بالدموع عند تقطيعه؛ حيث تتفاعل تلك المركبات الكبريتية مع ماء العين عند انطلاقها في الهواء مما يهيج الخلايا العصبية في العين ويحفز على إنتاج الدموع.


ويمكننا تفادي هذه المشكلة والتي تكون مصدر إزعاج للكثيرين عن طريق تقطيع البصلة إلى نصفين فقط وتركها لمدة ساعة ومن ثم متابعة تقطيعها، لأن ذلك من شأنه أن يحد من نشاط الأنزيمات المسببة لتساقط الدموع.


طرق طبيعية للتخلص من رائحة البصل بعد تناوله
مثلما أن الدموع تسبب إزعاجاً للناس، ورائحة البصل تسبب ذات الإزعاج للكثيرين سواء أكانت الرائحة عالقة على اليدين أثناء تقطيعه أو على التنفس بعد أكله، ولإزالة الرائحة عن يديك يمكنك أن تغسل يديك بالماء البارد وتضع القليل من الملح ومن ثم تقوم بفرك يديك جيداً به وتقوم بعدها بغسل يديك بالماء الدافئ والصابون؛ أما للتخلص من رائحة البصل أثناء التنفس يمكنك تناول القليل من أغصان البقدونس أو حتى قضم تفاحة لأنهما يساعدان على التخلص من تلك الرائحة.


أنواع البصل والوانه
للبصل ثلاثة ألوان وهي الأصفر، والأحمر والأبيض:


البصل الأصفر: وهو أكثر الأنواع انتشاراً، وكامل النكهة وغني بالمكونات، كما أن لونه عند الطهي يتحول إلى بني داكن.
البصل الأحمر: البصل أحمر اللون جيد للاستخدام الطازج وأكله نيئاً أو محمصاً.
البصل الأبيض: وهو ما يستخدم غالباً في السلطات أو الصلصات البيضاء، وهو البصل التقليدي المستخدم في المكسيك بشكل كبير.
أما موسمية البصل تقسم إلى فئتين:


الربيع/الصيف: البصل الذي يزرع في هذين الفصلين يتوفر بجميع ألوانه ولكن تختلف صفاته، حيث تكون طبقاته رقيقة، ويحتوي على المياه مما يقلل من صلاحية بقائها وتصبح أكثر عرضة للكدمات والذبول، ويميل طعمها إلى الحلو وتصلح للاستخدام في السلطات والسندويشات وأطباق الشوي.
الخريف/الشتاء: أما البصل الذي يزرع في هذين الفصلين فتكون طبقاته متعددة، وسميكة الجلد وذات لون غامق، ويحتوي على مستوى أقل من المياه مما يجعله أكثر صلاحية للحفظ، وطعمه يميل إلى الطعم اللاذع وهو مناسب للاستخدام في الطهي.
وهكذا.. نكون قد تعرفنا من خلال هذا المقال على البصل كقيمة غذائية مهمة، ذات فوائد متعددة، مع التطرق إلى مشكلة الدموع التي يتسبب بها والرائحة التي يتركها، بالإضافة إلى العودة لتاريخ البصل واستخداماته المختلفة من قبل القدماء. 


الفتاة التي ماتت بسبب مزحة
اضغط هنا
Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked
موقعي الجديد ديف ستورم
اضغط هنا
Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked

BL3CK WOLF
black vip
black vip

Team :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1210
نقاط النشاط : 3157
التقييم : 150
تاريخ التسجيل : 06/07/2014

http://www.dev-storm.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا
    الساعة الأن :