كيفية صلاة الإستخارة | منتدى الاسلام العام - Forum Islam General

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيفية صلاة الإستخارة | منتدى الاسلام العام - Forum Islam General

مُساهمة من طرف AHMED SAME في السبت 6 ديسمبر - 21:03

منتدى الاسلام العام - Forum Islam General

كيفية صلاة الاستخاره
صلاة الاستخارة هي ركعتان يفعلهما المصلي في غير وقت النهي وهي تعتبر من السنن المؤكدة.
فإذا هَمّ الإنسان بأمر ما، ولم يعزم على فعل شيء معين، فيسن له أن يقوم بصلاة الاستخارة؛ لحديث جابر بن عبد الله حيث قالرضي الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا صلاة الاستخارة في الأمور جميعها، كما يعلمنا السورة من القرآن الكريم ، يقول: "إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني، ومعاشي، وعاقبة أمري -أو قال: عاجل أمري وآجله- فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني، ومعاشي، وعاقبة أمري -أو قال: عاجل أمري وآجله- فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به".
أما في قوله: "يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها" مما يدل على العموم في تلك الصلاة، وأن المرء لا يحتقر أمراً لصغر ذلك الأمر وعدم الاهتمام به؛ فيترك لصلاة الاستخارة البت فيه. فرب أمر يستخف به المسلم فيكون في الإقدام عى القيام به حدوث ضرر كبير.
قال النووي: يجب أن يفعل بعد صلاة الاستخارة ما ينشرح له صدره و يرتاح له باله ، فلا ينبغي أن يعتمد على مجرد انشراح حدث قبل حدوث الاستخارة، بل ينبغي للمستخير أن لا يكون مستخيرا الا لله سبحانه و تعالى ، وقد يكون غير صادق تماما في طلب الخيرة وفي التبرؤ من أصول العلم والقدرة كذلك وإثباتهما لله سبحانه و تعالى، فإذا صدق في ذلك الأمر تبرأ من الحول والقوة أيضا.
وأما عن السؤال ان كان يجب عليه الدعاء به في نفس وقت الصلاة أم بعد السلام من الصلاة ؟ فالمشهور بين المذاهب أنه يدعي بالسؤال بعد السلام.

AHMED SAME
black design
black design

Team :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 343
نقاط النشاط : 924
التقييم : 89
تاريخ التسجيل : 30/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية صلاة الإستخارة | منتدى الاسلام العام - Forum Islam General

مُساهمة من طرف AHMED SAME في السبت 6 ديسمبر - 21:05

شروط صلاة الاستخارة
الاستخارة: هي صلاة شرََّعها الله وهي سُنََّة ، عن جابر -رضي الله عنه- قال : (كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يُعلمنا أن نقوم بالاستخارة في جميع أمور حياتنا، فإذا تحيّرنا في أمر ما نقوم بأداء ركعتين وليسوا من الفريضة، ثم نقول: "اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ -هنا تسمي حاجتك- خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي، أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ -هنا تسمي حاجتك- شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي، أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ -وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ-) وَفِي رواية (ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ) رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ (1166) .
ففي هذا الحديث يتبين لنا، أننا يمكن أداء صلاة الإستخارة في أي وقت من الأوقات، وأن يكون غرضه خالص لله، ونصلي ركعتين عند تحييرنا في أمر ما في حياتنا، نرجو من الله أن يهدينا للطريق الصحيح المراد اتباعه ؛ ليرتاح القلب، ويبعث في نفس الإنسان راحة البال، ويمكن أداء الاستخارة عند الزواج، أو عند شراء قطعة أرض، أو شراء سيارة .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: (ما ندم من استخار، وشاور الناس، وثبت في أمره( . وقد قال سبحانه وتعالى : "فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَط (سورة آل عمران : 159) .
وقال النووي عن الاستخارة : (والاستخارة مع الله -عز وجل- ، والمشاورة مع أهل الشورى والفلاح)، وذلك أن الإنسان عنده قصور أو تقصير في كثير من الأمور -وخلق الإنسان  ضعيفاً-، فقد تشكل عليه الأمور، وقد يتردد فيها، ولا يعرف أيها يختار، فيقوم بالاستخارة .
تُعرّف الاستخارة لغة بأنها: ابتغاء الخيرة في أمر ما نريده، فيقال: استخِر الله يَخِر لك .
اصطلاحاً هي: طلب التخيير في طلب ما، أو طلب اختيار الله لنا في ما نريد ان نُقدِمَ على فعلِه، سواء نقوم بهذا بالصلاة أو الدعاء .
في طريقة صلاة الإستخارة بعض الاختلاف عن الصلوات المفروضة على الإنسان، فلنتعرف على طريقة صلاة الإستخارة، وكيف هي ؟
نتوضأ للصلاة .
النية: يحب أن تتكون لدينا النية الخالصة لله .
نقوم بصلاة الركعتين، وهي عبارة عن قراءة سورة الفاتحة وسورة صغيرة بعدها، ومن السنة أن نقرأ في الركعة الأولى (سورة الكافرون)، وفي الركعة الثانية (سورة الإخلاص) .
بعد صلاة الركعتين والانتهاء منها، نقوم بالتسليم .
بعد الانتهاء من الصلاة، نرفع أيدينا للتضرع والخشوع لله، والقيام باستحضار عظمة وقدرة الله، والتدبر بالدعاء .
بعد القيام بالحمد والتضرع لله، نقوم بالصلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، والصلاة على إبراهيم أبي الأنبياء، بذكرنا للتشهد وهو (اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ، كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم، وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ، وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ، كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ، وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ، في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ )، أو بأي صيغة نحفظها .
وبعد الصلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وعلى أبي الأنبياء إبراهيم، نقوم بقراءة دعاء الاستخارة .
نقرأ الحديث كما هو مكتوب في الورقة، وعند وصولنا لجملة (اللهم إن كنت تعلم هذا الأمر)، نكملها مثلاً بالزواج من بنت فلان هو خير لي ... ونذكره مرة أخرى بالشر .
وبعدها نقوم بقراءة التشهد مرة ثانية .
وبعد أدائك للصلاة، تتوكل على الله، والله سيقدم كل ما هو خير لك في دينك ودنياك .

AHMED SAME
black design
black design

Team :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 343
نقاط النشاط : 924
التقييم : 89
تاريخ التسجيل : 30/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا
    الساعة الأن :