فوائد الزنجبيل | منتدى صحتي - My health forum

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فوائد الزنجبيل | منتدى صحتي - My health forum

مُساهمة من طرف BL3CK WOLF في الأربعاء 10 ديسمبر - 20:47

فوائد الزنجبيل | منتدى صحتي - My health forum

((يُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً)) [الإنسان : 17] [(كيف أحفظ القرآن بسرعة) "القران الكريم" 


عرف الزنجبيل منذ القدم بفوائده الطبية، واستخدم كعلاج لكثير من الامراض، بالاضافة إلى ذلك, للزنجبيل نكهة مميزة وطعم لاذع وحار. وفي حديثي عن هذا الموضوع، سوف يتم ذكر فوائد الزنجبيل العامة، و ذكر فوائده بشكل خاص على الشعر؛ حيث يعتبر الزنجبيل علاج فعال لحب الشباب إذا كانت البشرة دهنية، وأيضا هو مفيد في تنحيف الجسم، ويقوم بالمساعدة على إزالة أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل. 

ماذا تعرف عن الزنجبيل
الزنجبيل:  هو نبات يكثر وجوده في جنوب شرق آسيا، وفي جامايكا وغيرها من المناطق الاستوائية. يستخدم جذر الزنجبيل لأغراض الطهي، و لأغراض الطب الصيني، ويعتبر الزنجبيل أحد التوابل الطبيعية، وهو معروف في جميع أنحاء العالم لرائحته النفاذة، وطعمه اللاذع. وقد استخدم الزنجبيل بكثرة لأكثر من 2500 سنة كعلاج يدرج مع قائمة الأعشاب الطبيعية الصينية، بالإضافة إلى أنه عرف كأحد التوابل في الأغذية، وكدواء مهم جدا لعلاج الكثير من الأمراض 

فوائد الزنجبيل العامة
استخدم الزنجبيل بكثرة في علاج اضطرابات المعدة؛ حيث إنه يخفف من تقلصاتها، ويفيد بشكل ملحوظ في حماية مستخدمه من الغثيان خصوصا أثناء السفر، وفي اول فترة من الحمل، وهو مفيد جدا في حالات الإسهال. بالإضافة إلى ذلك يعتبر الزنجبيل مهما في المساعدة على إيقاف الخلايا السراطانية من النمو، والانتشار في جسم الانسان، ويساعد الزنجبيل أيضا على تخفيف أعراض الصداع النصفي، ويستخدم في تقوية عضلات الإنسان، ويقوم بتخفيف آلام فقرات العمود الفقري؛ حيث إنه ينعش الجسم، ويمنحه النشاط، ويشفي الجسم المصاب بالسموم، إضافة إلى أنه مفيد في تخفيض درجة حرارة الجسم، ويعمل على توسيع الأوعية الدموية عند الانسان. 
وإذا أردنا الخوض بشكل أكبر عن العلاجات التي يقدمها الزنجبيل، نجد أنه:
- علاج للربو
- علاج للإمساك
- علاج للشقيقة
- علاج للقلق والتوتر
- علاج للسعال المستمر
- يقوي الذاكرة
- يفيد مرضى المفاصل والقلب والكلى

مما سبق يتبين لنا بأن الزنجبيل يعمل كنظام صحي لأعراض أمراض القلب، والأوعية الدموية عن طريق جعل الصفائح الدموية أقل لزوجة، وهذا بدوره يقلل من مشاكل الدورة الدموية، وتستعمله النساء في إضفاء نكهة زكية على الطعام.

أكد الباحثون عن فوائد الزنجبيل بأنه يساعد في تخفيف الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل العظمي، وتليف العضلات، وأظهرت تجربة أخرى أن الزنجبيل قام بتقليل آلام الركبة والورك، بشكل أفضل من العلاج التقليدي؛ ولكنه لم يكن بفعالية مسكن الألم. وكشفت الأبحاث بأن الصيغة العلاجية الهندية التي تحتوي على نباتات اشواجاندها، و فرانكينسينس، والزنجبيل، والكركم، قامت بتخفيف انتفاخ المفاصل عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفصل الروماتيزمي
ويعالج الزنجبيل انتفاخ المعدة واضراباتها، وسوء الهضم والإسهال الناتج عن العدوى البكتيرية، بالإضافة إلى أنه طارد للبلغم. وإذا استخدم على الريق مع عسل، و زيت حبة البركة يصبح علاجا فعالا مهدئاً للحكة، ومقوّ عام للجسم والبدن، ويقوم بزيادة قدرة التركيز، ويصبح مضاداً للإرهاق، كما أنه مقو للجهاز المناعي للجسم.
وفي ما يلي سوف يتم الحديث عن عدة وصفات في استخدام الزنجبيل لعلاج بعض الأعراض والحالات المرضية

''''مركب سر الشباب''''
25 جرام زنجبيل 

25 جرام لسان الثور (بنات) 

25 جرام فلفل أبيض 

25 جرام ينسون 

100 جرام لوز 

100 جرام بندق 

50جرام فستق 

25 جرام جوز هند مبشور ناعم

25 جرام صنوبر

10 جرامات فلفل

نقوم بطحن جميع هذه المكونات ونعجنها في عسل منزوع من الرغوة، أي في أثناء الغلي تنزع رغوته ويعبأ في "برطمان" زجاج، وتؤخذ منه ملعقة صغيرة بعد الإفطار وبعد العشاء مع الحذر من استعمال هذا المركب للشاب العازبين
( هذه الوصفه منسوبه لأبي الفداء محمد عزت محمد عارف)


للمغص الناتج عن الإسهال
تؤخذ نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون وتمزج في كوب مغلي بحبة البركة، ثم تصفى وتحلى وتشرب 


'لعلاج الوهن وأمراض القلق والتعب
يوضع فنجان زنجبيل مطحون على "طشت" من الماء الفاتر، ويترك لمدة عشر دقائق، ثم تقوم بوضع قدميك حتى منتصف الساق فيه، وتسترخي تماما وأنت جالس على مقعد منخفض، أو سرير لمدة ربع ساعة، ثم تغسل رجليك ثم تجففها. 


''''مدر للبول'
تقوم بأخذ أوقية زنجبيل مطحون مع أوقية شمر مطحون، ونصف أوقية من شواش الذرة، وتضع ملعقة صغيرة من هذه المكونات على كوب ماء ساخن وتغطيه، وتتركه لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويحلى ويشرب صباحا ومساء. 


مقوٍّ للقلب ومنعش له
حيث يشرب كالشاي أو يمزج مع الحليب ويشرب يوميا على الريق.



لفتح شهية الطعام
قبل الطعام بربع ساعة امزج نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون في كوب من الماء، واشرب منه ما تيسر ولكن دون وضع السكر عليه. 

لعلاج عسر الهضم
تقوم بصنع مربى الزنجبيل بالنعناع، وذلك بطبخ نصف كيلو عسل ونزع رغوته ثم إضافة 50 جرام زنجبيل و 25 جرام نعنع مطحون، وتأخذ ملعقة صغيرة بعد كل وجبة تقوم بتناولها. 

لليرقان
تأخذ من بذرة جوز الهند 25 جرام، ومن الزنجبيل 25 جرام، ومن نبات المرار وهو مجفف كالنعنع قدر 55 جرام، وتطحن هذه المكونات جيدا، وتقوم بعجنها في كيلو عسل نحل، وتأخذ ملعقة صغيرة بعد كل وجبة بالإضافة إلى شرب ملعقة صغيرة من الخروع قبل النوم. 

للخمول والوهن
ضع قدميك في حمام مائي ساخن مذاب فيه زنجبيل مطحون قدر ملعقة كبيرة مع دهن الجسم بالزيت. 

كيف يفيد الزنجبيل شعر الرأس؟
يعتبر الزنجبيل علاج فعال لمشكلة تساقط الشعر، ويقوم الزنجبيل بتنشيط الدورة الدموية؛ إذ يسرِّع من عملية وصول الدم الغني بالأغذية اللازمة لفروة الرأس، ولذلك ينصح بالقيام بتدليك فروة الرأس فقيرة الشعر بشرائح الزنجبيل، وستلاحظ النتيجة فور الاستخدام. ومن فوائد الزنجبيل أنه يعمل على إضفاء الجمال والقوة للشعر.

ينصح باتباع خطوات هذه الخلطة الطبيعية التي يعتبر الزنجبيل مكونا أساسيا لها، حيث تعمل على إنبات شعر قوي، وتحميه من التساقط.

طريقة الاستعمال : ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من زيت السمسم ، تمزج وتدلك بهما فروة الرأس، وتترك ليلة كاملة، وعند الاستيقاظ يغسل الشعر. يتم استعمال هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً، وسوف يعود الشعر لنموه الطبيعي وسيكون قوياً وجميلاً .

== فوائد الزنجبيل للبشرة ==

للزنجبيل فائدة كبيرة في تفتيح وتنقية البشرة، ومن فوائد الزنجبيل أنه يقوم بتبييض وتنظيف البشرة .
وينصح باستخدام هذه الخلطات الطبيعية ليرى مستخدمها النتيجة المرجوة للبشرة :

والمكونات هي:
1- (زنجبيل مبشور + ملعقة عسل + ملعقة خميرة بيرة) 
طريقة الاستعمال : تنظف البشرة وتغسل قبل وضع الخلطة على البشرة ، ثم توضع الخلطة لمدة ربع ساعة، ثم يغسل الوجه. 
2- (نصف ليمونة + بياض بيضة + مقدار بسيط من الزنجبيل)

طريقة الإستعمال :
تخلط المكونات مع بعضها البعض ، ومن ثم تضع الخليط على الوجه مدة عشرة دقائق ، ومن ثم تغسل وجهك جيدا.


== فوائد الزنجبيل للجنس == 
يعتبر الزنجبيل مفيد جدا في إثارة وتقوية الشهوة الجنسية لدى الزوجين، ويعتبر الزنجبيل علاج قوي للمصابين بالضعف والعجز الجنسي، ومن فوائد الزنجبيل أنه يؤخر من عملية القذف لدى الرجال، ويُعدّ الزنجبيل مساعد قوي في عملية الانتصاب عند الرجال، ويعتبر الزنجبيل مهمّا في التخلص من الروائح الناتجة عن الإفرازات المهبلية لدى النساء.
ينصح بمزج الزنجبيل المطحون، والفلفل الأسود المطحون، وطحين المستكة أيضاً، والقرنفل؛ حيث نقوم بخلط هذه المكونات مع العسل على النار حتى ينضج الخليط، ونداوم على أخذ ملعقة صغيرة منه يومياً . 

كيف يفيد الزنجبيل الذين يعانون من السمنة؟

للزنجبيل مفعول كبير في تنحيف الجسم، ويعمل على تنظيم عملية الهضم لدى الإنسان. أما الحرقة اللاذعة في الزنجبيل فهي مهمة في حرق الدهون .
ينصح باتباع هذه الوصفات الطبيعية الغنية بالفائدة :
1- (ثلاث ملاعق من الزنجبيل المبشور + ملعقة ماء ورد + ملعقتين من خل التفاح + ملعقة لوز مر)

طريقة الاستعمال : يغلى الزنجبيل في مقدار مناسب من الماء حسب كمية الزنجبيل المرادة، وبعد غليه جيداً نقوم بتصفيته للحصول على خلاصة الزنجبيل ويترك ليبرد، ثم يمزج مع باقي المكونات، ونقوم بإضافة كريم مرطب للمزيج ، ثم ندهن المناطق التي تعاني من السمنة، والغير مرغوب فيها بهذا المزيج ، ويترك فترة جيدة ، ثم بعد ذلك يشطف المزيج عن الجسم .

2- (تناول مزيج الزنجبيل مع القرفة بعد غليهما ، وذلك بعد تناول وجبة الطعام مباشرة.)
3-قم بغلي قدر مناسب من الماء، ثم أضف قدر مناسب من الزنجبيل المطحون، وأيضا حبة ليمون، واترك المزيج يغلي وبعد خمس دقائق قم بتصفيته وتحلايته بملعقة عسل صغيرة وتناوله .
4- انقع الزنجبيل الأخضر أو الطازج في الماء، بعد أن يفرم، ويتم شربه منقوعا ثلاث مرات يومياً، مع التقليل من كمية الطعام المتناولة. 

==فوائد الزنجبيل للحامل == 
للزنجبيل فائدة كبيرة في علاج الغثيان للحامل والقيء، ومن فوائد الزنجبيل أنه مهم في التخلص من شهوة الوحم .

ينصح المرأة الحامل باتباع هذه الوصفات المهمة في علاج المشاكل التي تعاني منها
طريقة الاستعمال :
1- تناولي الزنجبيل الأخضر مع وجبات الطعام . 2- يساعدك تناول ملعقة صغيرة في اليوم ثلاث مرات من الزنجبيل المطحون على التخلص من الغثيان والقيء. 3 - قومي بنقع الزنجبيل الأخضر(الطازج) في خل التفاح لمدة ليلتين، ثم جففيه، وإن أحببت حمصيه وتناولي منه كل يوم. 4- قبل نهوضك من فراشك في الصباح قومي بشرب الزنجبيل المحلى بالعسل، ويمكن تناول بسكويت(الشاي) مع الزنجبيل، وانتظري إلى أ ن يأخذ مفعوله ثم انهضي من فراشك

== فوائد الزنجبيل الطازج (الأخضر) ==
بالإضافة إلى الفوائد الغنية في نبات الزنجبيل السابقة الذِكر في الأعلى ، هناك فوائد أخرى مهمة منها:
 
- الزيوت الموجودة في الزنجبيل تعمل على تنشيط الدورة الدموية. - يعالج الزنجبيل آلام المعدة . - يعالج الإسهال الناتج عن البرودة في الجو - يخلص المصاب بالكحة وتراكم البلغم من هذه الضرر. - يقوم الزنجبيل بتطهير الأمعاء والجهاز الهضمي وحمايتهما من التسمم من الأغذية

أصبح عند القارئين والباحثين عن فوائد الزنجبيل دراية واسعة في أهمية هذه النبتة، وفي هذا الموضوع تم بإيجاز التحدث عن فوائد الزنجبيل الكثيرة والمتعددة، وتم ذكر عدة طرق يمكن أن تستخدم للمساعدة في الحصول على نتائج ملحوظة في تقوية الشعر والعناية بالبشرة، وفي تقوية العلاقة بين الزوجين، وأيضا كيف يمكن للحامل ان تستفيد من الزنجبيل، وكيف تستطيع النساء التفنن في استخدام مذاق ونكهة الزنجبيل المميزة في أطباقهن. ومن أشهى وأفيد الأطباق, حلو الشوفان مع الكرميل والزنجبيل.

==المستحضرات المكونة من الزنجبيل في الأسواق == 
يتواجد في الأسواق الزنجبيل المجفف غير المقشور، والزنجبيل المقشور، وكذلك يتواجد على هيئة مسحوق، وقطع مسطحة، بالإضافة إلى الزنجبيل الطازج الطري والموجود في بعض البقالات, كما يوجد زيت الزنجبيل وكبسولات وأقراص صيدلانية من الزنجبيل في محلات الأغذية التكميلية وفي الصيدليات


==هل هناك محاذير من استعمال الزنجبيل ؟== نعم للزنجبيل أضرار جانبية؛ حيث إنه يسبب خفقان القلب، وهبوط الجهاز العصبي المركزي, وذلك في حالة تعاطي جرعات كبيرة من الزنجبيل 

==هل يتعارض الزنجبيل مع أعشاب أخرى أو أي أغذية تكميلية ؟== يتعارض الزنجبيل مع الأعشاب المضاضة لتخثر الدم والمضاضة لتكسر صفائح الدم ومن اهم تلك الاعشاب البابونج والفلفل الاحمر والخس و القرنفل والحلبة وحشيشة الحمة والثوم والجنكة وابو فروة وعرق السوس والبقدونس والبصل وعليه يجب عدم استخدام الزنجبيل مع اي من هذه الاعشاب حيث يمكن حدوث النزيف


هل يتعارض الزنجبيل مع أية أمراض؟
نعم، فالأشخاص المصابون بمرض المرارة يجب ألا يستخدموا الزنجبيل، كما يجب عدم استخدام جرعات كبيرة منه في حالات مرض السكر ؛ حيث إنه يخفض سكر الدم , كما يجب عدم استخدامه مع أمراض القلب؛ حيث يسبب الخفقان في حالات الجرعة الزائدة منه.
يتداخل الزنجبيل مع أمراض الضغط المرتفع والمنخفض والجرعات الزائدة منه تسبب عدم انضباط الضغط، وكذالك يجب على المصابين بارتفاع او انخفاض الضغط عدم استخدام جرعات عالية من الزنجبيل. 

==ملخص موضوع فوائد الزنجبيل== 
- نبات الزنجبيل عبارة عن جذور كبيرة تشبه العقد في مظهرها، لونها يميل إلى الصفار ، أو كلون حبات البطاطا، طعمه لاذع وله الكثير من الفوائد.
- استخدم الزنجبيل بكثرة في علاج الاضطرابات المعدة.
- الزنجبيل مفيد جدا في إيقاف الخلايا السرطانية.
- الزنجبيل يعالج مشكلة تساقط الشعر.
- للزنجبيل فائدة كبيرة في تفتيح وتنقية البشرة.
- الزنجبيل يفيد في إثارة وتقوية الشهوة الجنسية لدى الزوجين، و يعتبر الزنجبيل أقوى علاج للمصابين بالضعف والعجز الجنسي.
- الزنجبيل له مفعول كبير في تنحيف الجسم، ويعمل على تنظيم عملية الهضم لدى الإنسان.
- للزنجبيل فائدة كبيرة في علاج الغثيان والقيء للحامل.


ملاحظة: موضوع فوائد الزنجبيل ليس مرجعا طبيا، يرجى مراجعة الطبيب.
يتبع ايضاً اضرار الزنجبيل
للمزيد
منتدى صحتي - My health forum
Embarassed

BL3CK WOLF
black vip
black vip

Team :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1210
نقاط النشاط : 3157
التقييم : 150
تاريخ التسجيل : 06/07/2014

http://www.dev-storm.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد الزنجبيل | منتدى صحتي - My health forum

مُساهمة من طرف BL3CK WOLF في الأربعاء 10 ديسمبر - 20:49

أضرار الزنجبيل

أضرار الزّنجبيل
- الإكثار من تناول الزنجبيل يسبّب تسارع في نبضات القلب.

- يسبّب الزنجبيل عند أخذ جرعات كبيرة منه توتّراً و هبوطاً في القيام بمهام الجهاز العصبي المركزي .

- يسبّب الزنجبيل في بعض الحالات نزيفاً حادّاً لمن يقوم بتناوله مع بعض الأعشاب التي تعمل على تخثر الدم؛ كالبابونج، والقرنفل، والحلبة .

- هناك بعض الأشخاص المصابون بعدّة أمراض، عليهم الحيطة من استعمال، أو تناول الزّنجبيل؛ لأنّ له أضرارٌ كثيرة مترتّبة عند القيام بتناوله.

متى يحذّر من تناول الزّنجبيل ؟
- يُحذّر من تناول الزّنجبيل للمصابين بمرض المرارة؛ فإنّه لا يجب عليهم تناول الزّنجبيل أبداً؛ للحفاظ على صحّتهم، وتجنّبهم الإصابة بأمراض جانبيّة .
- يحذّر من تناول الزّنجبيل كذلك لمريض السكري؛ بحيث يجب عليه الابتعاد عن تناوله، فللزّنجبيل ضرر على صحّته، فهو يقوم بعملية خفض السكر في الدّم .

فوائد الزنجبيل
بعد الحديث عن أضرار الزّنجبيل سنتطرق إلى فوائده الكثيرة، واستعمالاته العديدة، ومن فوائده:

_ يقوم الزّنجبيل بعلاج الكثير من الأمراض لاحتوائه على العديد من الفوائد .

_ يستعمل الزّنجبيل في كثيرٍ من الحالات العلاجيّة.

- يقوم الزّنجبيل بعلاج مرض الإسهال؛ وذلك عند قيام مريض الإسهال بتناول ماء الزّنجبيل بعد غليه على النّار، وتصفيته من الشّوائب .

- يقوم الزّنجبيل بحرق دهون الجسم الزائدة وذلك عن طريق تناوله بعد الوجبات الغذائية مباشرة .

- يزيل الزنجبيل آلام الحلق ويقوم أيضاً بعلاج السّعال الجاف.

- يقوم الزّنجبيل بتقوية الذّاكرة، والقدرة على الحفظ السريع .

- عدّ الكثير من أطباء الأعشاب الزّنجبيل بأنّه من أهم العلاجات التي توصف لعلاج الضّعف الجنسي .

- يفيد الزّنجبيل في علاج الرشح، ونزلات البرد. قم بالعمل على غليه وتحليته بالعسل و بعد ذلك قم بشربه وتناوله، فهو دواءٌ فعّال للرّشح.

- يقوّي الزّنجبيل عند شربه العضلات، ويعمل على تخفيف الآلام التي تضعف المفاصل وتؤذيها .

- يفيد الزّنجبيل في علاج الإنتفاخ ويطرد الغازات .

- يعتبر الزّنجبيل من العلاجات المستخدمة للتّخفيف من آلام الحيض .

- يعالج الزنجبيل العديد من أمراض الأعصاب ، والتصلبات أو التشنجات التي ترافقها .

- يستعمل الزنجبيل أيضاً في طهي الطّعام، فهو يضفي لذّة للطعم .

- يحمي الزّنجبيل المعدة من العديد من الأمراض، ويزيل التقرّحات المنتشرة على حائط المعدة .

- يعالج أمراض الكلى .

- يفيد الزّنجبيل عند تناوله بعد غليه على النار في علاج آلام الرأس الحادّة .

- يستخدم الزّنجبيل كدواء لعلاج أعراض دوار الرأس .

- للزّنجبيل فوائد مشتركة مع الجزر؛ فهو يعمل على تقوية النّظر عند تناوله، ولا ضير إن قمت بغليهما معاً .

- يساعد الزّنجبيل على إزالة الضّيق الذي يصيب القصبة الهوائيّة، ويعمل على توسيعها، وزيادة كمية الهواء الدّاخلة إليها .

- يعتبر الزّنجبيل العلاج الشافي لمشاكل أرق ما قبل النوم، قم بغلي الزّنجبيل، واشربه قبل خلودك إلى النّوم؛ فهو يعمل على ترخية عضلاتك وتهدئة رأسك.

- يعمل الزّنجبيل على تخليصك من التوتّر والقلق ويضفي عليك الراحة وينعشك .

- يعالج الزنجبيل أمراض القولون ويخفّف من آلامها .

- يفيد الزّنجبيل في علاج بحّة الصوت؛ وذلك عند القيام بتدليك الحنجرة بخليط الزنجبيل، وزيت الزيتون .


الفتاة التي ماتت بسبب مزحة
اضغط هنا
Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked
موقعي الجديد ديف ستورم
اضغط هنا
Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked

BL3CK WOLF
black vip
black vip

Team :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1210
نقاط النشاط : 3157
التقييم : 150
تاريخ التسجيل : 06/07/2014

http://www.dev-storm.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد الزنجبيل | منتدى صحتي - My health forum

مُساهمة من طرف najah120 في السبت 10 سبتمبر - 3:32

موضوع في المستوى عن فوائد الزنجبيل بارك الله فيك.

najah120
black new
black new

عدد المساهمات : 19
نقاط النشاط : 27
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 22/07/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة
    الساعة الأن :