التوحد وعلاج المشي على أطراف الأصابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التوحد وعلاج المشي على أطراف الأصابع

مُساهمة من طرف HeRo في الأربعاء 20 مايو - 13:20

التوحد وعلاج المشي على أطراف الأصابع




يقول الدكتور ستيفن ايديلسون بأن المشي على أطراف الأصابع صفة منتشرة لدى الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 3 سنوات وأقل، وظاهرة المشي على أطراف الأصابع عند الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 5 سنوات وأكبر غالبا ما يصاحبها عدم النضوج العصبي ، إن العديد من الآباء والمهنيين ليسوا على دراية بالتدخلات المتنوعة المستخدمة في علاج المشي على أطراف الأصابع.
التدخلات العلاجية
1 تستخدم التمارين الجسدية في بعض الأحيان لتمديد الأوتار وذلك لتقليل ظاهرة المشي على أطراف الأصابع ولكن هذا النوع من العلاج لاقى نجاحا بسيطا.
2 يعتبر قصور النظام الدهليزي VESTIBULAR SYSTEM مشكلة عامة في التوحد وبالتالي يمكن أن يكون مسؤولا عن ظاهرة المشي على أطراف القدم، والنظام الدهليزي هو الذي يوفر الدعم للمخ الخاص بحركة الجسم وموقعة، وربما يكون مسؤولا عن تقليل أو إنهاء المشي على أطراف الأصابع وذلك باستخدام طريقة توفير الحوافز الدهليزية العلاجية للفرد. (مثل التزحلق على الأرجوحة).
3 ربما يكون المشي على أطراف الأصابع متعلقا بشكل مباشر أو غير مباشر بمشاكل الرؤية الدهليزية، ولقد أجريت العديد من الدراسات والأبحاث مع الدكتور ميلفين كبلان من مركز الإدارة البصرية في تاريتون بنيويورك، ولاحظت أن 4 حالات قد تم إنهاء ظاهرة المشي على أطراف الأصابع لديهم خلال ثوان بعد ارتدائهم العدسات المنشوريه PRISM LENCES.
شرح البرنامج
تقوم العدسات المنشورية بتغيير مجال رؤية الفرد الى اليمين واليسار والأعلى والأسفل، حيث طور الدكتور كبلان وأخصائيو البصريات إجراءات التقويم غير الشفهية وذلك لتحديد الاتجاه الصحيح ودرجة تغير المكان بالنسبة للعدسات المنشورية، وذلك على عكس التدخلات الخاصة الأخرى بالتوحد فإن التغير في الانتباه والسلوك يمكن ملاحظته فورا بعد أن يرتدي الفرد العدسات المنشورية. إن استخدام العدسات المنشورية جزء من «التدريب على الرؤية» حيث يستمر التدريب لمدة عام ويشتمل على ارتداء العدسات المنشورية وأداء تدريبات حركية يومية، وبعد استكمال التدريب لا يحتاج الفرد إلى ارتداء العدسات المنشورية.
وسيلة أخرى
هناك طريقة أخرى لعلاج المشي على أطراف الأصابع وهي (الجبيرة 4 و5) ويشتمل هذا الإجراء على ارتداء جبيرة لتمديد الوتر، وفي معظم الحالات يتم استخدام الجبيرة كل أسبوعين بإجمالي 68 أسابيع. وهناك نوع آخر من العلاج بتطلب الجراحة ويتطلب ارتداء جبيرة الساق الطويلة لمدة ستة أسابيع ويليها لبس شدة ليلية لمدة عدة أشهر.




[size=18]ومن المهم بالنسبة للآباء أن يعرفوا أكبر قدر بالإمكان عن كيفية علاج المشي على أطراف الأصابع قبل اختيار التدخل المناسب لطفلهم. كما يجب على الآباء أن يأخذوا في الاعتبار فاعلية وأمان وتكاليف العلاج عند اتخاذ القرار الخاص بالعلاج.
[/size]

HeRo
black wow
black wow

عدد المساهمات : 101
نقاط النشاط : 303
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 20/05/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية
    الساعة الأن :